شباب في شباب
 
البوابةالرئيسيةس .و .جاليوميةبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
منتديات العجايبي نت تتمنــي لكــم اسعــد الاوقـات وتقـدم لكـم افضـل شـات في مصـر شات سـان مينــا
شات مسيحي

شاطر | 
 

 دراسة فى سفر دانيال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى خلة
العضو الماسي للعجايبي
العضو الماسي للعجايبي


عدد الرسائل : 171
العمر : 40
الموقع : www.magdy8888.ahlamontada.net
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

مُساهمةموضوع: دراسة فى سفر دانيال   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 9:57 pm

دانيال 2:1-13
§ الدرس الثاني

بدأنا الدرس السابق نتناول سفر دانيال من العهد القديم. يُعَدُّ سِفْرُ دانيال مِنَ الأسفارِ البالِغَةِ الأهميَّةِ. لهذا، فقَدْ تعرَّضَ هذا السِفْرُ للكثيرِ مِنَ هَجَماتِ إبليس إلا أنه وقف صامداً وهو جزء من كلمة الله الموحى بها، لا سيما أن المسيح نفسه شهد عنه.
إنَّ مَعْرِفَتَنا، صَديقي، عَنْ دانيال الإنسان تفوقُ مَعْرِفَتَنا عَنْ أيِّ نبيٍّ آخَر. فَهْوَ يُقدِّمُ لنا سَرْداً شخصيّاً عَنْ حياتِهِ مُنْذُ أنْ سيقَ أسيراً إلى بابِل في السَنَةِ الثالِثَةِ مِنْ حُكْمِ يهوياقيم (نَحْوَ سَنَةِ 606 ق.م.) وحتّى السَنَةِ الأولى مِنْ حُكْمِ المَلِكَ كورش (نَحْوَ سَنة 536 ق.م.). وهكذا، فإنَّ حياةَ دانيال تُغطّي سنَواتِ السَبْيِ السبعينَ بكامِلِها. في بِدايَةِ سِفْرِ دانيال، نَجِدُ بأنَّ دانيال كانَ صبيّاً في سِنِّ المُراهَقَةِ. وفي نِهايَةِ السِفْرِ نَجِدُهُ رَجُلاً مُسِنّاً في الثمانينَ مِنَ العُمْرِ أوْ رُبَّما أكْثَر. ونَجِدُ بأنَّهُ ذو سُمْعَةٍ جيِّدَةٍ - فَهْوَ "رَجُلٌ مَحبوبٌ" لدى الرَّبّ.
كانَ دانيال رَجُلاً ذا هَدَفٍ شجاعاً يقف من أجل الرب في المواقف الصعبة. وكانَ رَجُلَ صَلاةٍ ورَجُلَ نُبوَّةٍ. والنُبوَّةُ هُنا مَنسوجَةٌ في التاريخِ لكي تُظْهِرَ بأنَّ اللهَ يُهَيْمِنُ على كُلِّ ما تَتَّصِفُ بِهِ الأمَمُ مِنْ عِبادَةٍ للأوثانِ، وتجديفٍ، وإرادَةٍ ذاتيَّةٍ، وعَدَمِ تسامُحٍ.
بدأنا بالنص الكتابي لسفر دانيال، ورأينا بعض التاريخ كيف استولى نبوخَذنَصَّر على أورُشليم في نَحْوِ سنَةِ 604 ق.م. لكنَّهُ لَمْ يُدمِّر المدينَةِ آنذاك، بَلِ اكتَفى بأخْذ الدُفْعَةِ الأولى مِنَ المسبيّينَ إلى بابِل. ومِنْ بينِ هؤلاء كانَ دانيالُ، ورِفاقُهُ الثلاثَةُ، والآلافُ مِنَ أفْرادِ الشَعْب.
نتابع التأمل في الفصل الأول من دانيال ونقرأ منه فوراً الآيات الثماني الأولى..
1فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ مِنْ مُلْكِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا، ذَهَبَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَحَاصَرَهَا. 2وَسَلَّمَ الرَّبُّ بِيَدِهِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكَ يَهُوذَا مَعَ بَعْضِ آنِيَةِ بَيْتِ اللهِ، فَجَاءَ بِهَا إِلَى أَرْضِ شِنْعَارَ إِلَى بَيْتِ إِلهِهِ، وَأَدْخَلَ الآنِيَةَ إِلَى خِزَانَةِ بَيْتِ إِلهِهِ. 3وَأَمَرَ الْمَلِكُ أَشْفَنَزَ رَئِيسَ خِصْيَانِهِ بِأَنْ يُحْضِرَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمِنْ نَسْلِ الْمُلْكِ وَمِنَ الشُّرَفَاءِ، 4فِتْيَانًا لاَ عَيْبَ فِيهِمْ، حِسَانَ الْمَنْظَرِ، حَاذِقِينَ فِي كُلِّ حِكْمَةٍ وَعَارِفِينَ مَعْرِفَةً وَذَوِي فَهْمٍ بِالْعِلْمِ، وَالَّذِينَ فِيهِمْ قُوَّةٌ عَلَى الْوُقُوفِ فِي قَصْرِ الْمَلِكِ، فَيُعَلِّمُوهُمْ كِتَابَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ وَلِسَانَهُمْ. 5وَعَيَّنَ لَهُمُ الْمَلِكُ وَظِيفَةً كُلَّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ مِنْ أَطَايِبِ الْمَلِكِ وَمِنْ خَمْرِ مَشْرُوبِهِ لِتَرْبِيَتِهِمْ ثَلاَثَ سِنِينَ، وَعِنْدَ نِهَايَتِهَا يَقِفُونَ أَمَامَ الْمَلِكِ. 6وَكَانَ بَيْنَهُمْ مِنْ بَنِي يَهُوذَا: دَانِيآلُ وَحَنَنْيَا وَمِيشَائِيلُ وَعَزَرْيَا. 7فَجَعَلَ لَهُمْ رَئِيسُ الْخِصْيَانِ أَسْمَاءً، فَسَمَّى دَانِيآلَ «بَلْطَشَاصَّرَ»، وَحَنَنْيَا «شَدْرَخَ»، وَمِيشَائِيلَ «مِيشَخَ»، وَعَزَرْيَا «عَبْدَنَغُوَ».8أَمَّا دَانِيآلُ فَجَعَلَ فِي قَلْبِهِ أَنَّهُ لاَ يَتَنَجَّسُ بِأَطَايِبِ الْمَلِكِ وَلاَ بِخَمْرِ مَشْرُوبِهِ، فَطَلَبَ مِنْ رَئِيسِ الْخِصْيَانِ أَنْ لاَ يَتَنَجَّسَ.
في ذلِكَ الوَقْتُ، تَمَّ الاستيلاءُ على بَعْضِ آنِيَةِ بيتِ الربِّ فقط. وقَدْ تَمَّ تحطيمُ ما تبقّى مِنْها حينَما استَسْلَمَ يهوياكين (أنْظُر 2 مُلوك 13:24). وهكذا، فقَدْ أخَذَ نبوخَذنَصَّر هذهِ الآنِيَة وجاءَ بِها إلى أرْضِ شِنْعارَ إلى بَيْتِ إلَهِهِ. وينبَغي علينا، صَديقي، أنْ نتذكَّرَ هذا جيِّداً لأنَّهُ في وَقْتٍ لاحِقٍ، سوفَ يقومُ المَلِكُ بَيْلْشاصَّر (الذي كانَ على الأرْجَحِ حفيدَ نبوخَذنَصَّر) بإخْراجِ هذهِ الآنِيَةِ لاستِعْمالِها في وليمَتِه. عدد 3:" وَأَمَرَ الْمَلِكُ أَشْفَنَزَ رَئِيسَ خِصْيَانِهِ بِأَنْ يُحْضِرَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمِنْ نَسْلِ الْمُلْكِ وَمِنَ الشُّرَفَاءِ ". كانَ نبوخَذنَصَّر مُعتاداً على اختيارِ أفْضَلِ المسبيّينَ مِنْ أيِّ أمَّةٍ للعَمَلِ لَدَيْهِ. ورُبَّما كانَ يُجْري لَهُم اختبارات ذكاءٍ. ثُمَّ كانَ هؤلاء الذينَ يَقَعُ عليهِمِ الاختيارُ يَخْضَعونَ لتدريبٍ طويلٍ ومُكثَّفٍ حتّى يُصْبِحوا حُكَماءَ ويُقدِّموا المَشورَةَ لِمَلِكِ بابِل. وسوفَ نَرى لاحِقاً أنَّ دانيال كانَ مِنْ بينِ هؤلاءِ المُسْتَشارينَ وأنَّ المَلِكَ استشارَهُ لاحِقاً. وهكذا، فقَدْ جُعِلَ دانيالُ ورفاقُهُ الثلاثَةُ خِصْياناً وذلِكَ تحقيقاً لِما جاءَ في الآيَةِ إشَعْياء 7:39 التي تقول: "وَمِنْ بَنِيكَ الَّذِينَ يَخْرُجُونَ مِنْكَ الَّذِينَ تَلِدُهُمْ، يَأْخُذُونَ، فَيَكُونُونَ خِصْيَانًا فِي قَصْرِ مَلِكِ بَابِلَ."
يَتَّفِقُ غالبيَّةُ عُلَماءِ الكِتابِ المُقَدَّسِ المُحافِظين على أنَّ دانيالَ سيقَ أسيراً حينَما كانَ في سِنِّ السابِعَةَ عَشْرَةَ مِنْ عُمْرِهِ تقريباً. وقَدْ تَمَّ خَصْيُ دانيال آنذاك. وهذا يُفسِّرُ عَدَمَ زواجِ دانيال وعَدَمَ إنجابِه للأطفال. وقَدْ يتساءَلُ البَعْضُ عَنْ نوعيَّةِ هذا الشَخْصِ الغريبِ الذي يُدْعى دانيال. لكِنْ في واقِعِ الأمْرِ، لَمْ يَكُنْ دانيالُ غَريبَ الأطْوارِ؛ فهذا شَيْءٌ فَعَلَهُ المَلِكُ بِدانيال، لكنَّ هذا لَمْ يؤثِّر سَلْباً على النُموِّ العقليِّ لهؤلاءِ الرِجال. فقَدْ كانَتِ الغايَةُ مِنْ خَصْيِهِم هُوَ جَعْلُهُم أكْثَرَ وَلاءً للمَلِكِ، وتمكينهم مِنْ تخصيصِ كُلّ وَقْتِهِم للدِراسَةِ التي كانَ ينبَغي عليهِم إتمامُها. عدد 4:" فِتْيَانًا لاَ عَيْبَ فِيهِمْ، حِسَانَ الْمَنْظَرِ، حَاذِقِينَ فِي كُلِّ حِكْمَةٍ وَعَارِفِينَ مَعْرِفَةً وَذَوِي فَهْمٍ بِالْعِلْمِ، وَالَّذِينَ فِيهِمْ قُوَّةٌ عَلَى الْوُقُوفِ فِي قَصْرِ الْمَلِكِ، فَيُعَلِّمُوهُمْ كِتَابَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ وَلِسَانَهُمْ ". أوَدُّ، عزيزي، أنْ أقولَ لَكَ بأنَّ الكِتابَ المُقَدَّسَ لَمْ يُكْتَبْ مِنْ قِبَلِ مَجموعَةٍ مِنَ الأشْخاصِ الساذِجينَ أو الجَهَلَة. فقَدْ تعلَّمَ موسى بكُلِّ حِكْمَةِ المَصْرِيّين. فقَدْ كانَ المَصْرِيّونَ مُتقدِّمينَ بالفِعْل؛ فقَدْ كانوا يَعْرِفونَ المسافَةَ بينَ الأرْضِ والشَمْس، وكانوا يَعْرِفونَ بأنّ الأرْضَ كُرويَّة. وقَدْ جاءَ اليونانيّونَ مِنْ بَعْدِهِم ليقولوا بأنَّ الأرْضَ مُسَطَّحَة. وهكذا، فقَدْ كانَ المَصْرِيّونَ "عُلَماءَ" عَصْرِهِم. وقَدْ قالَ العِلْمُ قَديماً إنَّ الأرْضَ مُسطَّحَة. لكِنَّ الكِتابَ المُقَدَّسَ لَمْ يُعلِّم ذلِكَ على الإطْلاق؛ بَلْ في الحقيقَةِ أنَّهُ يُعلِّمُ بأنَّ الأرْضَ كُرويَّة (أنْظُر إشَعْياء 22:40). كذلِكَ، فقَدْ كانَ دانيالُ شاباً بارِزاً. ومِمّا لا شَكَّ فيهِ أنَّهُ تفوَّقَ على هؤلاءِ الشبابِ الذينَ أجْرِيَت لَهُم اختباراتُ الذكاءِ في بلاطِ المَلِكِ نبوخَذنَصَّر. كذلِكَ، فقَدْ كانَ الرسولُ بولُس، الذي كَتَبَ جُزْءاً كبيراً مِنَ العَهْدِ الجديدِ، إنساناً واسِعَ العِلْمِ والثَقافَةِ والاطِّلاع. وهكذا، عزيزي، فقَدْ كانَ هؤلاءُ جميعاً أشخاصاً يتمتَّعونَ بِقَدْرٍ عالٍ مِنَ الذَكاءِ والعِلْمِ في زمانِهِم. فإنْ كُنْتَ تعتَقِدُ، صَديقي، بأنَّ الكِتابَ المُقَدَّسَ كُتِبَ بأيدي أشخاصٍ جاهِلينَ فأنْتَ مُخطئٌ في اعتِقادِكَ هذا. فلَمْ يَكُن دانيالُ غبيّاً أوْ أحْمَقاً؛ بَلْ كانَ شابّاً ذكيّاً، وقَدْ تلقّى مِنَ التعليمِ ما لَمْ يتلقّاهُ سِوى القليلُ مِنَ الأشخاص. ولا ينبَغي علينا أنْ ننظُرَ باستِخْفافٍ إلى تعليمِ ذلِكَ الزمان. فقَدْ كانَ هُنالِكَ الكثيرُ مِنَ الأشخاصِ الواسِعي الثقافَةِ والمَعْرِفَةِ في مُخْتَلَفِ العُلومِ. وكانَ ينبَغي على دانيال أنْ يتعلَّمَ كُلَّ شَيٍْ.
عدد 5:" وَعَيَّنَ لَهُمُ الْمَلِكُ وَظِيفَةً كُلَّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ مِنْ أَطَايِبِ الْمَلِكِ وَمِنْ خَمْرِ مَشْرُوبِهِ لِتَرْبِيَتِهِمْ ثَلاَثَ سِنِينَ، وَعِنْدَ نِهَايَتِهَا يَقِفُونَ أَمَامَ الْمَلِكِ ". مِنَ المؤكَّدِ أنَّ طَعامَ المَلِكِ كانَ يشتَمِلُ على اللُحومِ النَجِسَةِ. وكَما تَعْلَمُ، صَديقي، فقَدْ كانَ دانيالُ يهوديّاً يعيشُ بموجِبِ شريعَةِ موسى. وقَدْ كانَتِ الشريعَةُ تقولُ لليهودِ أنْ لا يتناوَلوا بَعْضَ أنواعِ اللُحومِ والطُيورِ والأسْماك. عدد 6 و7:" وَكَانَ بَيْنَهُمْ مِنْ بَنِي يَهُوذَا: دَانِيآلُ وَحَنَنْيَا وَمِيشَائِيلُ وَعَزَرْيَا. فَجَعَلَ لَهُمْ رَئِيسُ الْخِصْيَانِ أَسْمَاءً، فَسَمَّى دَانِيآلَ «بَلْطَشَاصَّرَ»، وَحَنَنْيَا «شَدْرَخَ»، وَمِيشَائِيلَ «مِيشَخَ»، وَعَزَرْيَا «عَبْدَنَغُوَ» ". في حقيقَةِ الأمْرِ، قامَ رئيسُ الخِصْيانِ باستبدالِ الأسْماءِ العبريَّةِ لهؤلاءِ الفِتْيَةِ بأسماءٍ وَثَنِيَّةٍ. وهكذا، فقَدْ أصْبَحَ اسمُ دانيال "بَلْطَشَاصَّر" والذي يَعْني "مُتَعَبِّدٌ لِبَعْلٍ"؛ وبَعْل هُوَ أحَدُ أبْرَزِ آلِهَةِ الوثنيّينَ آنذاك. كَما أطْلَقَ رئيسُ الخِصْيانِ على حَنَنْيَا اسْمَ "شَدْرَخ"، وعلى مِيشَائِيلَ اسْمَ "مِيشَخ"، وعلى عَزَرْيَا اسْمَ "عَبْدَنَغُو". ويبدو بأنَّ هؤلاء الفِتْيَة الثلاثَة كانوا أذكى مِنْ بقيَّةِ الشبابِ الآخَرين. وبالتالي، فقَدْ كانَتْ بابِلُ تسعى للحُصولِ على أفْضَلِ العُقولِ والأجسادِ أيْضاً. وتُعرِّفُنا كَلِمَةُ اللهِ بهؤلاءِ الفِتْيَةِ الأرْبَعَةِ لِسَبَبٍ ما ألا وَهْوَ أنَّهُم سيتمسَّكونَ بإيمانِهِم بالإلهِ الحقيقيّ. وإذا كانَ هؤلاء الفِتْيَةُ الثلاثَة مِنْ عُمْرِ دانيال فلا بُدَّ أنْ تكونَ أعمارُهُم سَبْعَةَ عَشَرَ عاماً هُمْ أيْضاً.
عدد 8:" أَمَّا دَانِيآلُ فَجَعَلَ فِي قَلْبِهِ أَنَّهُ لاَ يَتَنَجَّسُ بِأَطَايِبِ الْمَلِكِ وَلاَ بِخَمْرِ مَشْرُوبِهِ، فَطَلَبَ مِنْ رَئِيسِ الْخِصْيَانِ أَنْ لاَ يَتَنَجَّسَ ". وَقَفَ هذا الشابُ المَدْعوّ دانيال وِقْفَةً شُجاعَةً مَعَ الرَّبّ، وقَدْ قامَ بذلِكَ وَهْوَ مُقيمٌ في قَصْرٍ وَثَنيٍّ. ففي الظُروفِ العاديَّةِ، قَدْ يترتَّبُ على مِثْلِ هذا التصرُّفِ عواقِبُ وخيمَة؛ لهذا فمِنَ الواضِحِ أنَّ دانيال لَمْ يَكُنْ يسعى لِكَسْبِ الشُهْرِةِ والمَكانَةِ، ولَمْ يَكُنْ يسعى لإرْضاءِ نبوخَذنَصَّر بكُلِّ السُبُلِ المُمْكِنَةِ. كَما أنَّ موقِفَ دانيال لا يَعْكِسُ موقِفَ المُساوَمَةِ واللينِ الذي نَشْهَدُهُ كثيراً في هذهِ الأيّام. كَما أنَّ موقِفَهُ هذا لَمْ يَكُنْ قائِماً على الفَلْسَفَةِ الخاطِئَةِ التي تقولُ "كَيْفَ تَكْسَبُ الأصْدِقاءَ وتؤثِّرُ في الناسِ" ولا على الفَلْسَفَةِ الخاطِئَةِ التي تقومُ على "قُوَّة التفكيرِ الإيجابيِّ وتأثيره." ولَمْ يَكُن دانيالُ يَعْرِفُ شيئاً عَنْ أسلوبِ الأشخاصِ الانتهازيّينَ الذي يقول: "حينَما تكونُ في بابِل فافْعَلْ ما يَفْعَلُهُ البابليّون." وهكذا، صَديقي، لَمْ يَكُنْ دانيالُ يعيشُ بِحَسَبِ هذا العالَمِ، بَلْ كانَ شَخْصاً مُتحوِّلاً أو مُتغيِّراً بتجديدِ ذِهْنِهِ، وكانَتْ مشيئَةُ اللهِ هِيَ كُلُّ ما يبتغيهِ في حياتِه.
كانَ دانيالُ وأصْدقاؤُهُ يُمثِّلونَ في أيّامِهِم تِلْكَ البقيَّةَ التي يُبْقيها اللهُ لِنَفْسِهِ في كُلِّ زمانٍ. وهكذا، صَديقي، كانَ هؤلاءُ الفِتْيَةُ مُصرّينَ على عَدَمِ تناوُلِ طَعامِ المَلِك؛ وبالتالي، فقَد كانوا عازِمينَ على التمرُّدِ على الطِعامِ البابليّ. وفي الحقيقَةِ، كانَتْ هُنالِكَ مُحاوَلَةٌ لِغَسْلِ دِماغِ هؤلاءِ الشَبابِ وجَعْلِهِم بابليّينَ مِنَ الداخِلِ والخارِج، وأنْ يُفكِّروا كمَا يُفكِّرُ البابليّون. وعلى أيِّ حالٍ، كانَ دانيالُ ورفاقُهُ يعيشونَ بِحَسَبِ شَريعَةِ موسى. وقَدْ بَيَّنَ اللهُ لِشَعْبِهِ بكُلِّ وُضوحٍ في العَهْدِ القَديمِ ما ينبَغي عليهِم أنْ يأكُلوهُ. نقرأ في لاويّين 44:11-47: "إِنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ فَتَتَقَدَّسُونَ وَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ، لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ. وَلاَ تُنَجِّسُوا أَنْفُسَكُمْ بِدَبِيبٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ. إِنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَصْعَدَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ لِيَكُونَ لَكُمْ إِلهًا. فَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ. هذِهِ شَرِيعَةُ الْبَهَائِمِ وَالطُّيُورِ وَكُلِّ نَفْسٍ حَيَّةٍ تَسْعَى فِي الْمَاءِ وَكُلِّ نَفْسٍ تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ، لِلتَّمْيِيزِ بَيْنَ النَّجِسِ وَالطَّاهِرِ، وَبَيْنَ الْحَيَوَانَاتِ الَّتِي تُؤْكَلُ، وَالْحَيَوَانَاتِ الَّتِي لاَ تُؤْكَلُ." وهكذا، كانَتْ هُنالِكَ لُحومٌ مُعيَّنَةٌ مَحْظورٌ أكْلُها، وهذهِ اللُحومُ مذكورَةٌ في سِفْرِ اللاويّين. كذلِكَ، فقَدْ كانَتِ اللُحومُ المُقدَّمَةُ للآلِهَةِ الوَثَنيَّةِ مَكْروهَةً لَدى أبناء الشعب الأتقياء. ورُبَّما كانَ دانيالُ ورفاقُهُ الثلاث منذورينَ للربِّ مِنْ قِبَلِ آبائِهِم؛ وبالتالي، لَمْ يَكُنْ ينبَغي عليهِم أنْ يتناوَلوا الخُمورَ أيْضاً. وهذا ما نقرأهُ عَنِ النَذيرِ في سِفْرِ العَدَد 3:6: "فَعَنِ الْخَمْرِ وَالْمُسْكِرِ يَفْتَرِزُ، وَلاَ يَشْرَبْ خَلَّ الْخَمْرِ وَلاَ خَلَّ الْمُسْكِرِ، وَلاَ يَشْرَبْ مِنْ نَقِيعِ الْعِنَبِ، وَلاَ يَأْكُلْ عِنَبًا رَطْبًا وَلاَ يَابِسًا." لقَدْ كانَ هؤلاءُ الفِتْيَةُ يعيشونَ بِحَسَبِ وصيَّةِ إشَعْياء حيثُ نقرأ في إشَعْياء 11:52: "اِعْتَزِلُوا، اعْتَزِلُوا. اخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ. لاَ تَمَسُّوا نَجِسًا. اخْرُجُوا مِنْ وَسَطِهَا. تَطَهَّرُوا يَا حَامِلِي آنِيَةِ الرَّبِّ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.geocities.com/magdy_khela2000
 
دراسة فى سفر دانيال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العجايبي نت :: دراسات الكتاب المقدس :: دراسة العهد القديم-
انتقل الى: