العجايبي نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شباب في شباب
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات العجايبي نت تتمنــي لكــم اسعــد الاوقـات وتقـدم لكـم افضـل شـات في مصـر شات سـان مينــا
شات مسيحي

 

 دراسة فى سفر دانيال النبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى خلة
العضو الماسي للعجايبي
العضو الماسي للعجايبي
مجدى خلة


عدد الرسائل : 171
العمر : 47
الموقع : www.magdy8888.ahlamontada.net
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

دراسة فى سفر دانيال النبى Empty
مُساهمةموضوع: دراسة فى سفر دانيال النبى   دراسة فى سفر دانيال النبى I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 10:16 pm

دانيال 14:1-4:2

§ الدرس الثالث

ما زلنا في الفصل الأول من دانيال. وقد رأينا أن دانيال ورفاقَهُ الثلاثَة جعلوا خِصْياناً عند الملك لأنه كان يختار أفضل أسراه لخدمته. كانَ دانيالُ شاباً بارِزاً. ومِمّا لا شَكَّ فيهِ أنَّهُ تفوَّقَ على هؤلاءِ الشبابِ الذينَ أجْرِيَت لَهُم اختباراتُ الذكاءِ في بلاطِ المَلِكِ نبوخَذنَصَّر. كان طَعام المَلِكِ يشتَمِلُ على اللُحومِ النَجِسَةِ. ولكن الفتية الأربعة تمسكوا بإيمانِهِم بالإلهِ الحقيقيّ، ورفضوا أن يتنجسوا بأطايب الملك ويكسروا شريعة الله. فعلاً كانَ دانيال شَخْصاً مُتحوِّلاً أو مُتغيِّراً بتجديدِ ذِهْنِهِ، وكانَتْ مشيئَةُ اللهِ هِيَ كُلُّ ما يبتغيهِ في حياتِه.
أصْبَحَ دانيالُ محبوباً ومُفضَّلاً عِنْدَ رئيسِ الخِصْيانِ؛ وهذا لَمْ يَحْدُثُ مُصادَفَةً. فقَدْ كانَ اللهُ يَعْمَلُ لِصالِحِ دانيال، كَما فَعَلَ مَعْ يوسُف في أرْضِ مِصْر. لَمْ يُرِدْ رئيسُ الخِصْيانِ أنْ يَفْرِضَ الطَعامَ على دانيالِ ورِفاقِهِ، لكنَّهُ كانَ يواجِهُ موقِفاً حَرِجاً. فقَدْ كانَ يُحِبُّ دانيال، لكِنْ ماذا ينبَغي عليهِ أنْ يَفْعَل؟ فطلب دانيالُ مِنْ رئيسِ الخِصْيانِ أنْ يُعطيهم الحُبوبَ والماءَ فقَط. كَما قالَ لَهُ إنَّهُ في غُضونِ عشْرَةِ أيّامٍ سوفَ يكونُ هُوَ ورِفاقُهُ في حالَةٍ جسْمانيَّةٍ جيِّدَةٍ مِثْلَ هؤلاءِ الذين يتناوَلونَ تِلْكَ اللُحوم.
إن قرارَ دانيال برَفْضِ تناوُلِ الطَعامِ البابليِّ كانَ شيئاً جَعَلَهُ دانيالُ في قَلْبِهِ. فقَدْ بَدَأ الأمْرُ برُمَّتِهِ، عزيزي، في قَلْبِ دانيال. فَهْوَ لَمْ يَكُنْ رَجُلاً آلِيّاً، بَلْ كانَ إنساناً لَهُ قَلْبٌ نابِضٌ، وكانَتْ قناعاته تَنْبُعُ مِنْ صَميمِ قَلْبِه. وينبَغي أنْ يكونَ هذا هُوَ اختبارُنا نَحْنُ أيْضاً. وهكذا فقَدْ وَضَعَ دانيالُ في قَلْبِهِ أنْ يُطيعَ شريعَةَ اللهِ المُعطاة للشَعْبِ؛ وسوفَ تَكونُ هذِهِ هِيَ شَهادَةُ دانيال في بابِل.
نواصل تأملاتنا لنرى ماذا حدث مع الفتيان الأربعة. لنقرأ من الآية الرابعة عشرة وحتى نهاية الفصل الأول من دانيال..
14فَسَمِعَ لَهُمْ هذَا الْكَلاَمَ وَجَرَّبَهُمْ عَشَرَةَ أَيَّامٍ. 15وَعِنْدَ نِهَايَةِ الْعَشَرَةِ الأَيَّامِ ظَهَرَتْ مَنَاظِرُهُمْ أَحْسَنَ وَأَسْمَنَ لَحْمًا مِنْ كُلِّ الْفِتْيَانِ الآكِلِينَ مِنْ أَطَايِبِ الْمَلِكِ. 16فَكَانَ رَئِيسُ السُّقَاةِ يَرْفَعُ أَطَايِبَهُمْ وَخَمْرَ مَشْرُوبِهِمْ وَيُعْطِيهِمْ قَطَانِيَّ. 17أَمَّا هؤُلاَءِ الْفِتْيَانُ الأَرْبَعَةُ فَأَعْطَاهُمُ اللهُ مَعْرِفَةً وَعَقْلاً فِي كُلِّ كِتَابَةٍ وَحِكْمَةٍ، وَكَانَ دَانِيآلُ فَهِيمًا بِكُلِّ الرُّؤَى وَالأَحْلاَمِ. 18وَعِنْدَ نِهَايَةِ الأَيَّامِ الَّتِي قَالَ الْمَلِكُ أَنْ يُدْخِلُوهُمْ بَعْدَهَا، أَتَى بِهِمْ رَئِيسُ الْخِصْيَانِ إِلَى أَمَامِ نَبُوخَذْنَاصَّرَ، 19وَكَلَّمَهُمُ الْمَلِكُ فَلَمْ يُوجَدْ بَيْنَهُمْ كُلِّهِمْ مِثْلُ دَانِيآلَ وَحَنَنْيَا وَمِيشَائِيلَ وَعَزَرْيَا. فَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ. 20وَفِي كُلِّ أَمْرِ حِكْمَةِ فَهْمٍ الَّذِي سَأَلَهُمْ عَنْهُ الْمَلِكُ وَجَدَهُمْ عَشَرَةَ أَضْعَافٍ فَوْقَ كُلِّ الْمَجُوسِ وَالسَّحَرَةِ الَّذِينَ فِي كُلِّ مَمْلَكَتِهِ. 21وَكَانَ دَانِيآلُ إِلَى السَّنَةِ الأُولَى لِكُورَشَ الْمَلِكِ.
كانَ رئيسُ الخِصْيانِ مُتردِّداً في مُجاراةِ دانيال وموافَقَتِهِ على ذلِكَ الاقتِراحِ لأنَّهُ كانَ قَدْ نشأ في بابِلِ وكانَ يعتَقِدُ بأنَّ هذا الطَعامَ هُوَ الذي يَصْنَعُ العباقِرَة. لكنَّ حُبَّهُ لدانيال جَعَلَهُ يُوافِقُ على إعطائِهِ عَشْرَةَ أيّامٍ لإجْراءِ ذلِكَ الاختبار. عدد 15:" وَعِنْدَ نِهَايَةِ الْعَشَرَةِ الأَيَّامِ ظَهَرَتْ مَنَاظِرُهُمْ أَحْسَنَ وَأَسْمَنَ لَحْمًا مِنْ كُلِّ الْفِتْيَانِ الآكِلِينَ مِنْ أَطَايِبِ الْمَلِكِ ". لقَدْ نَجَحَ النِظامُ الغِذائيُّ الذي طبَّقَهُ دانيال ورِفاقُهُ الثلاثَة. وهذا يدُلُّ على شيءٍ هامٍّ. لقَدْ أرادَ اللهُ مِنْ الشَعْبِ القديم أنْ يكونوا مُختَلِفينَ عَنِ الأمَمِ المُحيطَةِ بِهِم، لكنَّهُ لَمْ يُعْطِهِم طعاماً مُعيَّناً فقَط لكي يَجْعَلهُم مُختَلِفينَ - بَلْ كانَ هُنالِكَ أيْضاً عُنْصُرٌ صِحِيٌّ في الموضوع. وإنْ قُمْنا، عزيزي، باتِّباعِ النِظامِ الغذائيِّ المذكورِ في سِفْرِ اللاويّينَ فسوفَ نكونُ بصِحَّةٍ أفْضَلَ مِنَ الآخَرينَ الذينَ يأكُلونَ أيَّ شَيْءٍ. لكِنْ بإمكانِنا أنْ نأكُلَ ما نشاء؛ فنَحْنُ لَمْ نَعُدْ خاضِعينَ للناموسِ أو الشريعَة. وهكذا، فقَدْ كانَتْ وصايا الله المُتعلِّقَةُ بالأطْعِمَةِ ذاتَ مغْزىً صِحِيٍّ إلى جانِبِ كَوْنِها قائِمَةً على أساسٍ تَعَبُّديٍّ. عدد 16 و17:" فَكَانَ رَئِيسُ السُّقَاةِ يَرْفَعُ أَطَايِبَهُمْ وَخَمْرَ مَشْرُوبِهِمْ وَيُعْطِيهِمْ قَطَانِيَّ. أَمَّا هؤُلاَءِ الْفِتْيَانُ الأَرْبَعَةُ فَأَعْطَاهُمُ اللهُ مَعْرِفَةً وَعَقْلاً فِي كُلِّ كِتَابَةٍ وَحِكْمَةٍ، وَكَانَ دَانِيآلُ فَهِيمًا بِكُلِّ الرُّؤَى وَالأَحْلاَمِ ". كَما بارَكَ اللهُ سُليمانَ، فقَدْ بارَكَ هؤلاء الفِتْيَةَ العبرانيّينَ الذينَ كانوا في بَلَدٍ غريبٍ. وسوفَ يُصْبِحُ دانيالُ رئيسَ وُزراءِ اثنتينِ مِنْ أعْظَمِ إمبراطوريّاتِ العالَمِ القَديم. "وَكَانَ دَانِيآلُ فَهِيمًا بِكُلِّ الرُّؤَى وَالأَحْلاَمِ" - كانَ دانيالُ ما يزالُ يعيشُ في زَمَنِ الإعلانِ الإلهيِّ حيثُ كانَ اللهُ يستَخْدِمُ الرؤى والأحْلامَ. وعلى الأرجح أن الله لَمْ يَعُد يُحدِّثُنا بتِلْكَ الطريقَةِ، بَلْ هُوَ يُخاطِبُنا مِنْ خِلالِ كَلِمَتِهِ المُقَدَّسَة. بالنِسْبَةِ للكثيرِ مِنَ الناسِ، فإنَّهُ مِنَ الأسْهَلِ عليهِم أنْ يَحْلُموا بِكَلِمَةِ اللهِ عَنْ أنْ يَدْرُسوها. فهُنالِكَ طَلَبَةٌ يُصلَّونَ ليلَةَ الامتِحانِ دونَ أنْ يَدْرُسوا بِما فيهِ الكِفايَة. والبَعْضُ مِنْهُم يضَعونَ الكِتابَ المُقَدَّسَ تَحْتَ وِسادَتِهِم مُعتَقِدينَ أنَّ المَعلومات الكِتابيَّةَ ستختَرِقُ الوِسادَةَ وتدخُلُ إلى عُقولِهِم أثناءَ نَوْمِهِم. لكِنَّ الروحَ القُدُسَ لا يُساعِدُ الكسالى. لذلِكَ، ينبَغي على هؤلاءِ أنْ يَدْرُسوا الكِتابَ المُقَدَّسَ لأنَّ اللهَ يتحدَّثُ إلينا اليومَ مِنْ خِلالِ كَلِمَتِهِ. لكِنَّ اللهَ كانَ يتكلَّمُ إلى دانيالَ بصَوْتٍ واضِحٍ ومَسْموعٍ لأنَّهُ يَكْتُبُ الآنَ واحِداً مِنْ أسفارِ الكِتابِ المُقَدَّسِ. وعلى الرُغْمِ مِمّا يقولُهُ النُقّادُ، فإنَّ دانيالَ هُوَ مَنْ كَتَبَ هذا السِفْر. فهذا السِفْرُ لَمْ يُكْتَب بَعْدَ ثلاثمائَةِ أو أربَعمائَةِ سَنَةٍ مِنْ زَمَنِ دانيال.
عدد 18:" وَعِنْدَ نِهَايَةِ الأَيَّامِ الَّتِي قَالَ الْمَلِكُ أَنْ يُدْخِلُوهُمْ بَعْدَهَا، أَتَى بِهِمْ رَئِيسُ الْخِصْيَانِ إِلَى أَمَامِ نَبُوخَذْنَاصَّرَ ". والآن، سوفَ يَرى نبوخَذنَصَّر ما إذا كانَ التدريبُ الذي تلقّاهُ هؤلاءُ الفِتْيَةُ هُوَ التدريبُ المُلائِمُ أمْ لا. لقَدْ كانَ نبوخَذنَصَّر بارِعاً في غَسْلِ أدْمِغَةِ الكثيرين. فَقَدْ كانَ يُزَوِّدُهُم بالطَعامِ الوفيرِ، ويَخْتَبِرهُم، ثُمَّ يَضَعُ كُلَّ شَخْصٍ في المَكانِ المُلائِمِ لَهُ. وكانَ نبوخَذنَصَّر يقومُ بذلِكَ بطريقَةٍ وَدودَةٍ؛ فقَدْ كانَتْ هذِهِ هِيَ طريقَتُهُ وفَلْسَفَتُهُ الخاصَّةُ في كَسْبِ الأصْدِقاءِ والتأثيرِ في الناس. عدد 19:" وَكَلَّمَهُمُ الْمَلِكُ فَلَمْ يُوجَدْ بَيْنَهُمْ كُلِّهِمْ مِثْلُ دَانِيآلَ وَحَنَنْيَا وَمِيشَائِيلَ وَعَزَرْيَا. فَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ ". لقَدْ تحدَّثَ نبوخَذنَصَّر إلى هؤلاءِ الفِتِيَةِ الثلاثَةِ فوَجَدَهُم عباقِرَةً. لهذا، فقَدْ أعطاهُم مناصِبَ مَرْموقَةً في مَمْلَكَتِه. عدد 20:" وَفِي كُلِّ أَمْرِ حِكْمَةِ فَهْمٍ الَّذِي سَأَلَهُمْ عَنْهُ الْمَلِكُ وَجَدَهُمْ عَشَرَةَ أَضْعَافٍ فَوْقَ كُلِّ الْمَجُوسِ وَالسَّحَرَةِ الَّذِينَ فِي كُلِّ مَمْلَكَتِهِ ". كانَ دانيالُ، صَديقي، في قِمَّةِ هؤلاء. عدد 21:" وَكَانَ دَانِيآلُ إِلَى السَّنَةِ الأُولَى لِكُورَشَ الْمَلِكِ ". مِنْ خِلالِ الآيَةِ الأولى وهذِهِ الأخيرة، يُمْكِنُنا، عزيزي، أنْ نَعْرِفَ عُمْرَ دانيال الكُلِيّ. فقَدْ جاءَ إلى بابِل وَهْوَ في السابِعَةَ عَشْرَةَ مِنْ عُمْرِهِ تقريباً. وقَدْ تُوفِّيَ وَهْوَ في التسعين مِنَ العُمْرِ تقريباً. وهكذا، فقَدْ قضى دانيالُ سنوات السَبْيِ السَبْعينَ في بابِل وماتَ فيها قَبْلَ أنْ يُغادِرَها الشَعْبُ. لكِنْ، في حقيقَةِ الأمْرِ، لا يُخْبِرُنا الكِتابُ المُقَدَّسُ شيئاً عَنْ ذلِك.
والآن الى الفصل الثاني من دانيال. وَصَلْنا، عزيزي، إلى أحَدِ أعْظَمِ المقاطِعِ التي تحتوي عليها كَلِمَة الله النبويَّة. فالتمثالُ المؤلَّفُ مِنْ معادِنَ مُتعدِّدةٍ (الفصل الثاني)، والوحوش الأرْبَعَة (الفَصْلُ السابِع)، وأسابيعُ دانيال السبعين (الفَصْلُ التاسِع) تُشكِّلُ العَمودَ الفَقْريّ والأضْلاعَ بالنسبَةِ للنُبوّاتِ الكِتابيَّة. فلا يُمْكِنُ أنْ يكونَ لَدَيْكَ هَيْكَلٌ عَظْمِيٌّ للنُبوّاتِ دونَ هذهِ المقاطِعِ الكِتابيَّةِ مِنَ العَهْدِ القَديم. إنَّ كُلَّ ما قالَهُ الرَّبّ يسوع المسيح في خِطابِهِ على جَبَلِ الزيتونِ كانَ قائِماً على سِفْرِ دانيال. فقَدْ سَأَلَهُ التلاميذ: "...قُلْ لَــنَا مَتَى يَكُونُ هذَا؟ وَمَا هِيَ عَلاَمَةُ مَجِيئِكَ وَانْقِضَاءِ الدَّهْرِ؟" فأجابَهُم الرَّبّ يسوع "فَمَتَى نَظَرْتُمْ «رِجْسَةَ الْخَرَابِ» الَّتِــي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبِيُّ قَائِمَةً فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ ..." (متّى 3:24، 15). وبالتالي، فإنَّ هذا الفَصْلَ مِنْ كَلِمَةِ اللهِ هامٌّ للغايَة. يتساءَلُ الناسُ جميعاً قائلين: "ما الذي سيَحِلُّ بهذا العالَم في المُستقْبَل؟ وكَيْفَ ستسيرُ الأمورُ في الوَقْتِ الحاضِر؟ فهُنالِكَ أزَماتٌ في كُلِّ مَكانٍ." سوفَ تنقَضي، عزيزي، أزْمِنَةُ الأمَم. فالأمَمُ لَمْ يقوموا بإدارَةِ وتسييرِ العالَمِ بصورَةٍ حَسَنَةٍ. ويُمْكِنُنا أنْ نَرى بِدايَةَ هذا في سِفْرِ دانيال، وقَدْ اقتَرَبْنا الآنَ أكْثَر بحيث صارَ مِنَ الأسْهَلِ علينا أنْ نَرى نِهايَة ذلك. لكِنَّ كنيسَةَ الرَّبّ يسوع المسيح ستُغادِرُ هذهِ الأرْضَ قَبْلَ مجيءِ نِهايَةِ الأمَم. وحينَما تُغادِرُ الكنيسَةُ الأرْضَ، سوفَ يأتي المسيحُ ثانِيَةً لكي يَمْلُكْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/magdy_khela2000
 
دراسة فى سفر دانيال النبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العجايبي نت :: دراسات الكتاب المقدس :: دراسة العهد القديم-
انتقل الى: